27‏/5‏/2010

إسرائيل تطالب تركيا عدم السماح بإبحار "أسطول الحرية"


(دي برس)


أعلنت اللجنة المنظمة لأسطول "الحرية" الأربعاء 26-5-2010 أن موعد انطلاق الأسطول نحو قطاع غزة المحاصر هو يوم غدٍ الخميس في الساعة 12 ظهراً، جاء ذلك خلال مؤتمرٍ صحفي عقدته اللجنة في مدينة "أتاتورك" الرياضية في مدينة أنطاليا التركية، في حين كررت إسرائيل مطالبتها تركيا بعدم السماح للأسطول بالإبحار نحو غزة.




وذكر نبيل حلاق ممثل حركة "فلسطين حرة" في أسطول "الحرية" في تصريح خاص لـ"دي برس" عبر اتصال هاتفي من أنطاليا أن سفناً يونانية انطلقت يوم أمس لتشارك في الحملة المتوجهة إلى قطاع غزة، ولفت إلى أنه في حال لم تواجه الحملة أية عوائق إسرائيلية فإن الموعد الأولي لوصولها سيكون مساء السبت المقبل.

وأضاف حلاق لـ"دي برس": "انطلقت أربع سفن من الموانئ اليونانية حاملة أكثر من 120 متضامناً يونانياً وأوروبياً وعربياً من المقرر انضمامهم لأكثر من 600 متضامن متواجدون حالياً في ميناء انطاليا، بينهم صحفيون ودبلوماسيون سابقون وأطباء ونواب أوروبيون".
إلى ذلك؛ كشف رئيس حركة فلسطين حرة ياسر قشلق نقلاً عن مصادر دبلوماسية مقربة من الأسطول أن إسرائيل كررت مطالبتها اليوم تركيا بعدم السماح لسفن أسطول "الحرية" بالإبحار لغزة.

وأكد قشلق أن المطالب الإسرائيلية جاءت عبر قنوات الاتصال التي فتحتها الحكومة التركية مع نظيرتها الإسرائيلية لأجل تسهيل وصول قافلة المساعدات العالمية إلى غزة.

وقال قشلق: إن الرد التركي جاء على لسان وزير الخارجية التركي أحمد داوود أوغلو الذي شدد على "إنسانية هذه المهمة"، وكرر مطالبته إسرائيل بضرورة رفع حصارها على قطاع غزة والسماح لأسطول الحرية بالدخول إليه.

ليست هناك تعليقات: